الأحد - 28 أبريل 2024 - 5:15 مساءً
الرئيسية / أخبار / السفارة المصرية في بروكسل تسترد قطعتين أثريتين من الحكومة البلجيكية

السفارة المصرية في بروكسل تسترد قطعتين أثريتين من الحكومة البلجيكية

السفارة المصرية في بروكسل تسترد قطعتين أثريتين من الحكومة البلجيكية

تسلم السفير خالد البقلي سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ولدى المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية قطعتين أثريتين مصريتين تم إخراجهما من مصر بصورة غير شرعية؛ وتتمثلان في تمثال من الحجر الجيري الملون لرجل واقف يرتكز على قاعدة يعود للحضارة المصرية القديمة عصر الدولة القديمة، وتمثال آخر صغير من “الأوشابتي” المصنوع من مادة الفيانس يعود للحضارة المصرية القديمة في عصرها المتأخر.

وتم تسليم القطعتين في احتفالية أقامتها وزارة الاقتصاد البلجيكية وفق الإجراءات الاحترازية المُطبقة لمواجهة فيروس “كورونا” وشارك في الاحتفالية نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد والعمل البلجيكي، والسفير خالد البقلي، بالإضافة إلى عدد من المسئولين بالحكومة البلجيكية.

أعرب البقلي في الكلمة التي ألقاها خلال الفعالية، عن أهمية الحدث بما يُمثله من خطوة ملموسة تُعبر عن تميز العلاقات بين مصر وبلجيكا، وتفسح المجال نحو مزيد من التنسيق بشأن مختلف مجالات التعاون المشترك، خاصة موضوعات استرداد الآثار المصرية المهربة.

تناول أيضا أهمية تعزيز التعاون المشترك في إطار اتفاقية اليونسكو لعام ١٩٧٠ بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة والمنضمة إليها كلا الدولتين؛ مع التنويه بأهمية العمل من أجل تعزيز سُبل مكافحة التهريب والاتجار في الآثار.

عن Nas News

شاهد أيضاً

بالصور.. العناني يتفقد أعمال ترميم  قلعة صلاح الدين الأيوبي وصيانة جامع محمد علي

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار صباح اليوم الخميس قلعة صلاح الدين الأيوبي وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *