الخميس - 25 أبريل 2024 - 8:53 مساءً
الرئيسية / أخبار / تابوت الكاهن بسماتيك يغادر إلى الإمارات للمشاركة في معرض إكسبو دبي

تابوت الكاهن بسماتيك يغادر إلى الإمارات للمشاركة في معرض إكسبو دبي

تابوت الكاهن بسماتيك يغادر إلى الإمارات للمشاركة في معرض إكسبو دبي

غادر إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة التابوت الأثري المشارك في معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتغليف ونقل وشحن وعرض التابوت.

يعتبر هذا التابوت أحد التوابيت الخشبية الملونة التي تم اكتشافها حديثا بمنطقة سقارة الأثرية من خلال البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار وهو تابوت للكاهن بسماتيك بن أوزير ذو الهيئة الآدمية من الخشب الملون.

التابون مزين بقلادة نباتية كبيرة تسمى (الأُوْسِخ)، تنتهي برأسي صقر، وتظهر (نوت) ناشرة أجنحتها، وتحمل ريشتي الماعت (الحق والعدالة).

أما الجزء الأوسط من التابوت فقد زخرف بنصوص تقدمة القرابين وتعاويذ دينية والجوانب محاطة بصفين لحاملة صولجان (الواس) بأيديها، وفي الجزء السفلي تظهر هيئتان أنوبيس فوق مقصورته أمام المتوفى.

كما سافرت للمعرض أيضا مجموعة من المستنسخات الأثرية التي يتم إنتاجها بمصنع كنوز للمستنسخات الأثرية للمشاركة في المعرض للترويج للحضارة المصرية.

وسوف يتضمن الجناح المصري بالمعرض وفق بيان لوزارة السياحة و الآثار  مجموعة من الصور والأفلام الترويجية للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ومشروع المتحف المصري الكبير وسيتم استخدام لوحات دعائية سياحية وتصميمات ورسومات تحمل الطابع المصري القديم ورموز الكتابة الهيروغليفية داخل وخارج الجناح لضمان إبراز هوية مصر التاريخية.

كان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قد عقد عدة لقاءات مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالمشاركة المصرية في معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ المقرر افتتاحه خلال  شهر أكتوبر المقبل وسيستمر لمدة ٦ أشهر.

كما قام العناني بزيارة المعرض وتفقد الجناح المصري به في مايو الماضي، خلال زيارته لإمارة دبي بالإمارات للمشاركة في الملتقي العربي للسياحة والسفر.

وسوف يشهد الجناح المصري طوال مدة المعرض إقامة 103 فعاليات بين ورش عمل ولقاءات نقاشية ولقاءات أعمال وصالونات ثقافية إلى جانب 9 معارض متخصصة في مجالات الآثار والتعليم والاستثمار العقاري ومعرض تراثنا، فضلاً عن الفعاليات الترفيهية والثقافية لجذب أكبر عدد ممكن من جمهور وزائري المعرض.

عن Nas News

شاهد أيضاً

للترحيب أو الاستفسار والشكاوى.. رسائل نصية للسائحين فور وصولهم لمصر

أطلقت وزارة السياحة والآثار خدمة إلكترونية جديدة لخدمة السائحين عبر الرسائل النصية على هواتفهم المحمولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *