الأربعاء - 24 أبريل 2024 - 5:23 مساءً
الرئيسية / أخبار / المشغولات النوبية تزين معرض رابطة الشمندورة بجمعية قتة الخيرية بالقاهرة

المشغولات النوبية تزين معرض رابطة الشمندورة بجمعية قتة الخيرية بالقاهرة

المشغولات النوبية تزين معرض رابطة الشمندورة بجمعية قتة الخيرية بالقاهرة

كتب _ سعيد حسن

أقامت اللجنة النسائية “رابطة الشمندورة” بجمعية قتة الخيرية النوبية معرضها السنوي الثاني للأسر المنتجة، والذي يقام في الفترة من 9_ 10 مارس الجاري، وذلك بمقر جمعية قتة الخيرية شارع حسن الشجاعي _ حي عابدين بالقاهرة، وشارك في المعرض 16 عارضة، من نساء القرية وبعض العارضات من قري توماس وامبركاب والجنينة.

شاركت العارضات بالعديد من المنتجات الغذائية واليدوية التراثية والمفارش والعطور والملابس والحلي النوبي.

قالت “جنة الشيخ” من قرية قتة: أقوم بإعداد الطعام البيتي في منزلي ومن صنع يدي، وأنشأت صفحة علي موقع الفيس بوك باسم من البيت للبيت، وأهتم بالجودة في ما أقدمه من مأكولات نوبية تراثية كالشدي والكابد “العيش النوبي” التراثي، وبعض المنتجات من اللحوم البلدية الطازجة، وأحظي بثقة الزبون.

 

أضافت “سلمي سليمان” قرية توماس وعافية: أجيد عمل اكسسوارات العرائس، كالتاج وبوكيه الورد والطرح، وأقوم بمزاولة هذه المهنة منذ 20 عاما، وشاركت في العديد من المعارض.

كما تقوم “صابرين محمد” بعرض مستحضرات تجميل طبيعية مثل جل العرقسوس والرمان لتفتيح البشرة، والمخمريات لتعطير الجسم والحنة البيضاء والعطور.

وتضيف “ابتسام سيد سليمان”: أعمل منذ 10 سنوات في شغل الخرز اليدوي البلاستيك الذي تعلمته من موقع اليوتيوب، وأيضا علب المناديل وفوانيس رمضان والشنط والأباجورات واستاندات الصور، وشاركت من قبل في معرض الجمعية المصرية للمحامين النوبيين.

وتقول “شادية جمعة” قرية امبركاب: أصنع مأكولات تراثية نوبية كالشعرية النوبية المصنوعة من الدقيق والابرية المشروب الرسمي الرمضاني بالنوبة.

وتضيف “أميمة بشير” قرية الجنينة والشباك: شاركت في هذا المعرض بمشغولات يدوية نوبية من الحلي مثل الجكد والبيه وخواتم نحاسية ومطلية بالماء الذهب وميداليات وسلاسل وأعقاد وحظاظات، وأغلبها من التراث النوبي، وأعمل منذ 5 سنوات في هذا المجال وأتردد دائما علي حارة اليهود لشراء مستلزماتي والمواد الخام.

كما شاركت العارضات عبير شعبان “ملابس جاهزة”، ومني محمد عمر “مفروشات”، وشيرين أنور حمدي “مفروشات رمضانية وبرفانات خليجية”, وحنان فتحي صالح “اكسسوارات تراثية نوبية”، ونيرة سيد  “ملابس حريمي”، وهدي فهمي عارضة “أتواب ورسم حنة، وساري هندي”.

عن Nas News

شاهد أيضاً

“حماة الوطن” بالقليوبية يستضيف د٠عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والمياه بكلية الدراسات الأفريقية

نظمت أمانة التواصل الشعبي والعمل الجماهيري بحزب حماة الوطن بالقليوبية ندوة بعنوان “التحديات المائية”، حاضر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *