الأحد - 28 أبريل 2024 - 12:08 مساءً
الرئيسية / أخبار / “الرى” تنتهي من تأهيل ترع بطول ٢٥٤٠ كيلومترا من 20 ألف كيلو

“الرى” تنتهي من تأهيل ترع بطول ٢٥٤٠ كيلومترا من 20 ألف كيلو

“الرى” تنتهي من تأهيل ترع بطول ٢٥٤٠ كيلومترا من 20 ألف كيلو

أكدت وزارة الري أنها تنفذ حالياً عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية ، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى ، بما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية بما ينعكس إيجابياً على المزارعين في المقام الأول.

قالت الوزارة في بيان لها: مشروع تأهيل الترع يشمل ترع بأطوال تصل إلى ٩٠٤٦ كيلومترا حتى تاريخه وتم بالفعل الانتهاء من تأهيل ٢٥٤٠ كيلومترا ، و المستهدف من هذا المشروع القومى هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٠ ألف كيلومتر.

أوضحت أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة ، مع إجراء كافة الاختبارات اللازمة خلال جميع مراحل التنفيذ.

وفى إطار العمل على تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل قامت الوزارة بطرح (١٥) عقدا لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الإسكندرية – الفيوم – أسيوط) بإجمالي (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٦ كيلومترا وتم الانتهاء من تنفيذ ٢١ كيلومترا وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.

أضافت أنه تم تحقيق التحول فى زمام ٤٨٩ ألف فدان (منها ٤٠٣ ألف فدان تم فيها التحول بالفعل ، بالإضافة لطلبات للتحول للرى الحديث فى زمام ٨٦ ألف فدان) ، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

يذكرأنه تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلى والبنك الزراعى والقيادات المحلية والتنفيذية.

 

عن Nas News

شاهد أيضاً

اتفاقية بين  التعليم العالي وشركة السيڤير لرفع كفاءة فرق التمريض بالمستشفيات الجامعية

  عقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا بحضور د. طارق شوقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *