الأربعاء - 21 فبراير 2024 - 12:46 مساءً
الرئيسية / أخبار / علماء الأزهر في معرض الكتاب.. موسوعة وكتاب للدكتور محمد فرج عن الجغرافيا في العصر الرقمي والإعجاز العلمي في القرآن

علماء الأزهر في معرض الكتاب.. موسوعة وكتاب للدكتور محمد فرج عن الجغرافيا في العصر الرقمي والإعجاز العلمي في القرآن

علماء الأزهر في معرض الكتاب.. موسوعة وكتاب للدكتور محمد فرج عن الجغرافيا في العصر الرقمي والإعجاز العلمي في القرآن

قدم الدكتور محمد فرج مصطفى السيد المدرس بكلية التربية جامعة الأزهر الشريف موسوعة تربوية بعنوان (تعليم الجغرافيا وتعلمها فى العصر الرقمي – أسس نظرية وتطبيقات تربوية) في ثلاثة مجلدات, بالإضافة إلى برمجية تعليمية بتقديم من الأستاذ الدكتورطلعت أحمد محمد عبده أستاذ الجغرافيا, ورئيس اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر.

تؤصل هذه الموسوعة لعصر جديد في تعليم الجغرافيا وتعلمها، وهو العصر الرقمي, الذي يتسم برقمنة كل المحتوى التعليمي، وتحويله إلى صورة رقمية، مرئية كانت، أو مقروءة، أو مسموعة، أو تجمع بين الرؤية والقراءة والسمع، يمكن الوصول إليها سواء على الحاسب الآلي المتصل بشبكة الإنترنت، أو غير المتصل بها، بصورة نصية، أو تفاعلية ميسرة وسريعة.

جاء الكتاب بأجزائه الثلاثة؛ ليعرض بالدراسة والتحليل للعديد من التطبيقات الرقمية في مجال تعليم الجغرافيا وتعلمها في المراحل التعليمية المختلفة, من حيث تطور علم الجغرافيا، وتداعياته التربوية في العصر الرقمي, والمتسحدثات التكنولوجية والأكاديمية, وتوضيح دور معلم الجغرافيا في العصر الرقمي.

الكتاب بما سيكشف عنه من تطبيقات رقمية في مجال تعليم الجغرافبا وتعلمها، مثل: جوجل إيرث, الخرائط الرقمية, نظم المعلومات الجغرافية, الأطالس الإلكترونية, المرئيات الفضائية, الصور الجوية … وغيرها, وتناوله للأسس النظرية والتطبيقات العملية لها, سوف يحدد المسارات المستقبلية للاستفادة من تلك التطبيقات, والشكل الذي يتعين أن تكون عليه عناصر العملية التعليمية في ضوء هذه التطبيقات, إضافة إلى ذلك سوف يكون هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة إطارًا مرجعيًا للمسئولين عن تعليم الجغرافيا وتعلمها في العصر الرقمي.

كما يقدم الدكتور محمد فرج أيضا كتابه الثاني (الإعجــاز العلمـي فـي القـرآن الكــريم مدخل لتدريس الجغرافيا (رؤية تربوية إسلامية لتطوير مناهج الجغرافيا بمراحل التعليم المختلفة) بتقديم من فضيلة الأستاذ الدكتورعبد الله بن عبد العزيز المصلح الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة رئيس المركز الدولي لأبحاث الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

يمتاز هذا الكتاب عن العديد من كتب تعليم الجغرافيا وتعلُّمها المتوافرة في المكتبة العربية من وجوهٍ عِدَّة، أهمُّها:

 أولاً: يحوي العديد من التعريفات في المجال، خاصة المرتبطة بالإعجاز العلمي، وفروعه، وخصائصه وأهدافه والمرتبطة بالتربية بشكل عام، وتدريس الجغرافيا بشكل خاص.

 ثانيًا: يُفْرِد الكتاب مساحةً واسعةً للإطار النظري الذي يقف خلف قضية الإعجاز العلمي كمدخل لتدريس الجغرافيا؛ حتی يقتنع القارئ بجدوى هذا المدخل التدريسي ويؤمن بها، ويمارسها بإتقان، ولقد حرص المؤلف على أن يخرج طالب ومعلم الجغرافيا – بعد دراسة هذا الكتاب- بإطار فكري عام، أو فلسفة تربوية متماسكة لقضية الإعجاز العلمي.

 ثالثًا: يعرض الكتاب موضوعاته بشكل متكامل؛ من حيث التعريف بالإعجاز العلمي، والفرق بينه وبين المصطلحات الأخرى، وكيفية استخدامه في تدريس الجغرافيا، والفوائد التربوية العائدة على العملية التعليمية، والضوابط اللازمة لذلك.

رابعًا: يتضمن الكتاب أمثلة وتطبيقات علمية وفيرة، في شتى فروع علم الجغرافيا، ولا سيما الجغرافيا الطبيعية، يستطيع المعلم إكسابها لطلابه من خلال استخدامه الآيات الكونية التي يراها مناسبة لموضوع الدرس.

وستعرض هذه الكتب في معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته 53- في الفترة من 26 يناير الجاري حت 7 فبراير القادم وذلك في جناح المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع صالة (1) جناح (B69).

عن Nas News

شاهد أيضاً

مد فترة الحجز للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.. وجائزة لأفضل ناشر عربي

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مد فتح باب الحجز للناشرين للمشاركة في معرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *