السبت - 2 مارس 2024 - 4:54 صباحًا
الرئيسية / اسلايدر / تفاصيل الخطة الشاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين مصر والعراق

تفاصيل الخطة الشاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين مصر والعراق

تفاصيل الخطة الشاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين مصر والعراق

 

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب العراقى على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعى المشترك بين البلدين، والمساهمة فى إعادة تأهيل المصانع العراقية وكذا نقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدتها الوزيرة  صباح اليوم الأحد مع منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقى وذلك فى مستهل زيارتها للعاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى.

تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين  وإمكانيات الاستفادة من الخبرات الصناعية المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية لتأهيل المصانع العراقية وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص فى البلدين.

 

استعرض اللقاء فرص الاستثمار الصناعي المشترك بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية للعراق خلال المرحلة الحالية وبصفة خاصة فى مجال إنشاء وإدارة المجمعات والمدن الصناعية المتخصصة .

وأوضحت الوزيرة أن اللقاء استعرض إمكانيات التعاون بين مصر والعراق في مجال تطوير المصانع العراقية المملوكة للدولة والتي تطرحها الحكومة العراقية لإعادة  التأهيل بنظام المشاركة ،مشيرة إلى أن هناك فرصة كبيره للتعاون المشترك بين القطاع الخاص فى البلدين في هذا الصدد خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التى تمتلكها مصر في عدد كبير من القطاعات الصناعية والإنتاجية .

أضافت قائلة: فرص التعاون المشترك تشمل قطاعات صناعة الجلود والأدوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والإطارات والصناعات الكهربائية والإلكترونية والصناعات الإنشائية والصناعات الكيماوية والصناعات التعدينية بالإضافة إلى قطاعات الزجاج والحراريات والمنتجات الغذائية والبتروكيماويات ومعدات الاتصالات .

الخباز وجامع

الخباز وجامع ولقطة تذكارية للزيارة

 

أشارت إلى أن اللقاء تناول أيضا متابعة نتائج سلسلة المباحثات التي عقدت الفترة الماضية بين وزراء الصناعة بمصر والعراق والأردن  واستهدفت تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وبما يسهم في الارتقاء بمنظومة التنمية الصناعية بالدول الثلاث وتوفير احتياجات أسواقها من المنتجات الصناعية، موضحة أنه تم التأكيد على أهمية تفعيل العمل المشترك لتدشين شركات صناعية على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والأردن.

فى هذا ال الإطار اتفق وزيرا الصناعة بمصر والعراق على أهمية الدعوة لعقد اجتماع موسع لوزراء الصناعة العرب وذلك تحت مظلة الجامعة العربية لتنسيق الرؤى وتحقيق مزيد من التفاهمات بهدف تحقيق التكامل الصناعى بين الدول العربية وبصفة خاصة فى ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا وآثارها السلبية على كافة دول العالم .

وقال امن جانبه قال الخباز: المباحثات شهدت توافقاً كبيراً فى الرؤى بين الجانبين خاصة أن المرحلة الماضية شهدت العديد من الاجتماعات المشتركة مع السيدة نيفين جامع والتى تم خلالها بلورة رؤية واضحة لمستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة وبصفة خاصة فى المجال الصناعى.

أعرب الخباز عن أمله فى أن يتم ترجمة نتائج هذه الزيارة إلى مشروعات ملموسة، تنعكس آثارها إيجابا على شعبي البلدين الشقيقين، خاصة فى ظل التشابه الكبير بين هيكل الصناعة بمصر والعراق وهو الأمر الذى يتيح الوصول إلى شراكة صناعية حقيقية بين القطاع الخاص فى البلدين .

عن Nas News

شاهد أيضاً

تعاون مشترك بين مصر وسلطنة عمان في مجال قضايا البيئة

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *