الإثنين - 13 مايو 2024 - 9:00 مساءً
الرئيسية / حوادث / تعرف على التفاصيل بالكامل.. النيابة تقرر حبس 3 متهمين في واقعة إلقاء لقاحات كورونا على مصرف ببني مزار

تعرف على التفاصيل بالكامل.. النيابة تقرر حبس 3 متهمين في واقعة إلقاء لقاحات كورونا على مصرف ببني مزار

تعرف على التفاصيل بالكامل.. النيابة تقرر حبس 3 متهمين في واقعة إلقاء لقاحات كورونا على مصرف ببني مزار

قررت النيابة العامة حبس ثلاثة متهمين في واقعة فقد وإلقاء لقاحات فيروس كورونا والعثور عليها ملقاة في مصرف مياه ببني مزار.

وكانت النيابة قد تلقت بلاغا صباح الخميس 7 أكتوبر الجاري من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بعثور موظف بالإدارة الصحية في بني مزار على كمية من عبوات لقاح فيروس كورونا ملقاة في مصرف مياه وبجواره وفي الوقت نفسه رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام أخبارا متداولة حول الواقعة في موقع التواصل الاجتماعي فأمر النائب العام بالتحقيق العاجل في الواقعة.

بعدها عاينت النيابة العامة محل الواقعة وأمرت بالتحفظ على العبوات الملقاة بالطرق الطبية المناسبة وتبين أنها مخصصة لمديرية صحة المنيا فانتقلت لمحل إيداعها بالمديرية واطلعت على ما سجلته آلات المراقبة هناك وسألت عددا من مسئولي المديرية وأفراد الأمن بمخازن الأدوية التابعة لها.

كما شكلت النيابة لجنة لجرد المخازن فتبينت عجزا بها قدره 18400 عبوة تقدر قيمتها بحوالي 5023200 جنيه وفحصت العبوات الملقاة وعددها 13412 فانتهت إلى عدم صلاحيتها للاستخدام لوجوب حفظها في درجات تبريد محددة وتعرضها للعوامل الجوية التي أثرت على كفاءتها وفعاليتها.

كما تبينت اللجنة فقد كمية أخرى قدرها 4988 عبوم من المخازن.

وأكدت اللنيابة في بيان لها أن التحقيقات توصلت إلى أن الكمية الملقاة تسلمها صيدلي مفوض من مديرية الصحة بالمنيا من هيئة المصل واللقاح بالقاهرة ضمن كمية أخرى وقدمها إلى قائد سيارة تابعة لوزارة الصحة لنقلها إلى أمين مخازن المديرية بالمنيا دون أن يستقل السيارة فسلمها قائد السيارة إلى أمين المخازن وأودعت بالثلاجات المخصصة لها دون حصرها وفي غيبة الصيدلي المفوض بالتسليم والتسلم.

وتوصلت تحريات الشرطة إلى أن الإهمال الجسيم من الصيدلي وأمين المخازن هو ما ترتب عليه فقد كمية العجز بالمخازن فأمرت النيابة العامة بضبطهما وقائد السيارة وخاطبت شركات الاتصالات المختصة للاستعلام عن المحادثات الصادرة والواردة عبر هواتف المتهمين الثلاثة ونطاقاتها الجغرافية.

وبضبط المتهمين واستجوابهم فيما نسب إليهم من اختلاس وإضرار عمدي بالمال العام أنكروا وتباينت أقوالهم حول روايتين الأولى أن مجهولين حائزين أسلحة نارية قطعوا طريق قائد السيارة المحملة بالعبوات وسرقوا كمية منها وتم تقديم تسجيل لمحادثة بين الصيدلي وقائد السيارة دليلا على الرواية. والثانية قالوا فيها إن مجهولين سرقوا تلك الكمية أثناء تواجد قائد السيارة في أحد المقاهي. وفي الحالتين لم تتلق وزارة الصحة إخطارا بواقعة السرقة حتى وقت العثور على الكمية الملقاة.

بعدها أمرت النيابة العامة بحبس الثلاثة أربعة أيام على ذمة التحقيقات وتحفظت على هواتفهم المحمولة لفحصها بالإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية وأمرت المحكمة المختصة بمد حبس اثنين منهما 15 يوما إضافية وجار عرض الثالث عليها.

وفي إطار التحقيقات أمرت النيابة العامة بمطابقة خطوط سير المتهمين الثلاثة من واقع فحص محادثاتهم الهاتفية ونطاقاتها الجغرافية مع خط سير السيارة المحملة بالعبوات الملقاة على نحو ما ثبت بجهاز تتبع السيارة بوزارة الصحة وكذلك مضاهاة أصوات المتهمين الثلاثة مع الأصوات في المحادثة المشار إليها لكشف حقيقة اقعة إلقاء وفقد عبوات اللقاح.

عن Nas News

شاهد أيضاً

توريد 452 ألف طن قمح لشون وصوامع المنيا حتى اليوم.. و42 موقعا للتخزين

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *