الإثنين - 6 مايو 2024 - 7:02 مساءً
الرئيسية / تحقيقات وحوارات / أنصفهم القضاء وتجاهل المسئولون تنفيذ الأحكام.. 60 عامل نظافة وسائق بأبوقرقاص وديرمواس يطالبون ببدل مخاطر ووجبة

أنصفهم القضاء وتجاهل المسئولون تنفيذ الأحكام.. 60 عامل نظافة وسائق بأبوقرقاص وديرمواس يطالبون ببدل مخاطر ووجبة

أنصفهم القضاء وتجاهل المسئولون تنفيذ الأحكام.. 60 عامل نظافة وسائق بأبوقرقاص وديرمواس يطالبون ببدل مخاطر ووجبة

 

العمال: نعمل في بيئة خطرة وأصابتنا الأمراض المزمنة.. ومطالبنا عادلة

المحامية إيناس نجيب: طلبت من المدير المالي بالمحافظة تنفيذ الأحكام فقال لي “هاجيب لهم منين”.

 

 

يعيش 60 عامل نظافة وسائق في الوحدة المحلية لمركز أبوقرقاص والوحدة المحلية لمركز ديرمواس في بيئة عمل قاسية وخطرة مثلهم مثل باقي زملائهم من عمال النظافة.. ينتشرون في الشوارع في درجات الحرارة القصوى صيفا وفي البرد القارس شتاء من أجل جمع القمامة ونقلها خارج التجمعات السكنية في الأماكن المخصصة لتجميع القمامة.. يتعرضون للأمراض والأوبئة نتيجة التعامل المباشر مع المخلفات والقمامة بأنواعها.. ومع ذلك لا يتقاضون غير رواتب ضعيفة لا تكفي ظروف المعيشة الصعبة وغلاء الأسعار الذي وصل إلى حد غير مسبوق ويتضاعف فترة بعد أخرى دون توقف.

ولما ضاق بهم الحال ولم تتحرك مرتباتهم أو يلتفت لهم أحد طالبوا بصفة ودية بصرف بدل مخاطر وبدل وجبة غذائية وهو ما يكفله لهم القانون لكن المسئولين في الوحدتين المحليتين بأبو قرقاص وديرمواس لم يلتفتوا لطلباتهم المشروعة ولم يناقشوا حتى الاستجابة لها بدعوى عدم وجود موارد وقال أحدهم “احنا بنديهم المرتبات بالعافية”.

وعندما أغلقت في وجوههم الطرق المؤدية لحقوقهم وتأكدوا من أن أحدا لن يلتفت لمطالبهم المشروعة قاموا برفع دعاوى قضائية لصرف بدل ظروف ومخاطر وبدل وجبة غذائية بقيمة 15 جنيها وصدر حكم القضاء بأحقيتهم في ذلك منذ عام ومع ذلك تجاهل المسئولون في الوحدتين المحليتين أحكام القضاء ولم ينفذوا الأحكام حتى الآن ومازال هؤلاء العمال والسائقون المعينون منذ عامي 2013 و 2014 بند 3/2 يتقاضون فقط مرتباتهم الهزيلة دون بدل المخاطر أو الوجبة الغذائية المفترض أنها حقهم بنص القانون وبحكم المحكمة بسبب تجاهل المسئولين أحكام القضاء وهم المفترض فيهم أول من يزعن لهذه الأحكام وينفذها خاصة أنها حق أصل لأصحابها.

هؤلاء العمال والسائقون يتوجهون إلى محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي بصفته المسئول الأول عن المحافظة وأجهزتها والمنوط به تنفيذ القانون وإعطاء الحقوق لأصحابها مطالبين بتنفيذ أحكام القضاء بأحقيتهم في بدل المخاطر والوجبة الغذائية.

قالت المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة إيناس حسن نجيب والموكلة عن العمال والسائقين المتضررين:

المحامية إيناس نجيب

هؤلاء العمال بسطاء للغاية ويعملون ويكدون في بيئة عمل خطرة من أجل لقمة العيش الحلال وتكون نوبات عملهم في ظروف صعبة مثل حرارة الظهيرة صيفا وبرودة الشتاء ليلا ومع ذلك يؤدون عملهم دون كلل ومن حقهم أن يكون لهم بدل مخاطر وبدل وجبة غذائية وهذا ما حكمت لهم به المحكمة لكن للأسف تجاهل المسئولون في المحليات تنفيذ الأحكام الصادرة منذ عام وبعضها منذ ثمانية أشهر.

تابعت المحامية إيناس حسن نجيب قائلة: بعد صدور الأحكام بأحقية هؤلاء العمال ببدل المخاطر ووجبة الغذاء ذهبت لسكرتير عام محافظة المنيا وتناقشت معه في الأمر وعرضت عليه تنفيذ الأحكام فأحالني إلى المدير المالي للمحافظة فذهبت إليه وتناقشت معه أيضا في التنفيذ لكنه فاجأني برد غريب حيث قال لي “الناس دي مالهاش فلوس عندي.. احنا مكفيينهم مرتبات بالعافية” لذلك لابد من أن يصل الأمر إلى اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا للبت في الأمر بالموافقة على صرف البدل من بند المخاطر بالموازنة العامة للمحافظة.. ونحن نثق أنه سينفذ القانون لأنه المنوط بذلك الدور.

قال إسماعيل نجيب أحمد عامل بالوحدة المحلية لمركز أبو قرقاص وأحد أصحاب الحقوق: نعمل في ظروف صعبة يعلمها الجميع لكن لا يوجد حتى الآن من يقدر أن لنا حقوق لابد من الحصول عليها خاصة أننا نحتاجها بشدة في ظل ظروف المعيشة الصعبة التي طالت الجميع ومنهم أصحاب الدخل المرتفع فما بالك بنا ونحن من محدودي الدخل ومنا أصحاب الأمراض المزمنة التي تحتاج لأدوية بصفة متواصلة.. لذا نطالب بتنفيذ الأحكام الصادرة لنا وهي مبالغ ليست كثيرة لكنها ستحل مشكلة بالنسبة لنا.

أضاف محمد حلمي عبداللطيف سائق بالحملة الميكانيكية بالوحدة المحلية لمركز أبوقرقاص وأحد أصحاب الأحكام: كثيون منا أصيبوا بأمراض حساسة ناتجة عن مخاطر بيئة العمل مثل الأمراض الصدرية التي تتطلب أدوية وعلاجا طويلا فهل من العدل ألا نصرف بدل المخاطر بالإضافة لحكم المحكمة الملزم لجهة عملنا التي تجاهلت التنفيذ.

قال فداوي عثمان محمد سائق بالحملة الميكانيكية بالوحدة المحلية بأبوقرقاص: لا نطلب أكثر من حقنا ولا نريد إلا ما حكمت به المحكمة ولا نمثل عبئا على أحد بل نعمل في ظروف لا يرضاها كثير من المواطنين لنوفر للجميع بيئة نظيفة ينعمون بها فهل كثير علينا بدل المخاطر خاصة أن البعض منا أصيب بالفيروسات الكبدية والانفصال الشبكي وكل منا يعول أسرة مكونة من عدة أفراد ولدينا أبناء في مراحل التعليم المختلفة فهل كثير علينا الاستجابة لمطلبنا العادل بإقرار حقنا في بدل المخاطر والوجبة الغذائية؟

“المنيا اليوم” تضع مشكلة هؤلاء العمال أمام اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا والذين يطالبون فيها بتنفيذ الأحكام القضائية العادلة التي نثق أنه لا يعارض في تطبيقها عملا بمبدأ دولة القانون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن Nas News

شاهد أيضاً

غداً ولمدة يومين .. قافلة طبية لأهالي قرية زاوية الجدامي بمغاغة

تنظم مديرية الصحة بالمنيا بدءاً من غد الاثنين قافلة طبية علاجية بـقرية زاوية الجدامي بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *