الأربعاء - 29 مايو 2024 - 5:17 مساءً
الرئيسية / أخبار / بالصور.. تأهيل ٢٤٠٠ كيلومتر من الترع بالمحافظات

بالصور.. تأهيل ٢٤٠٠ كيلومتر من الترع بالمحافظات

بالصور.. تأهيل ٢٤٠٠ كيلومتر من الترع بالمحافظات

إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 9005 كيلومترات في المرحلة الأولى المقرر انتهاؤها في 2022

جارى العمل فى تنفيذ ٦٢٠٤ كيلومترات أخرى.. وتدبير اعتمادات مالية لتأهيل 379 كيلومترا لطرحها على المقاولين

 

 تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريرا عن الموقف التنفيذى لمشروع تأهيل الترع أكد أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٤٢٢ كيلومتر بمختلف المحافظات.

 

أوضح التقرير أنه جارى العمل فى تنفيذ ٦٢٠٤ كيلومترات أخرى ، وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٣٧٩ كيلومترا تمهيداً لطرحها على المقاولين ، ليصل بذلك إجمالى أطوال الترع التى شملها المشروع ٩٠٠٥ كيلومترات حتى تاريخه في إطار المرحلة الأولى من المشروع والتى ستنتهى بحلول منتصف عام ٢٠٢٢.

صرح عبد العاطى بأن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع ، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات التابعة للمحافظات ، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية ، وعمل اختبارات على الأحجار والخرسانة للتأكد من مطابقتها للمواصفات والجودة والأبعاد المطلوبة.

 

أشار إلى حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع وتحسين نوعية المياه بالترع ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية في زمام الترع التى تم تأهيلها.

أضاف عبد العاطى قائلا: الوزارة تنفذ حاليا عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية تشمل تأهيل الترع والمساقى وتنفيذ أنظمة الرى الحديث واستخدام تطبيقات الرى الذكى في الأراضى الزراعية ، بما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية بما ينعكس ايجابيا على المزارعين بالمقام الأول.

يذكر أن الوزارة طرحت (١٥) عقد بمحافظات (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الإسكندرية – الفيوم – أسيوط) بإجمالي (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٢ كيلومتر وتم الانتهاء من تنفيذ ١٨ كيلومترا وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.

عن Nas News

شاهد أيضاً

“الرى” تنتهي من تأهيل ترع بطول ٢٥٤٠ كيلومترا من 20 ألف كيلو

أكدت وزارة الري أنها تنفذ حالياً عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية ، من خلال تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *